• عبد الرحمن ثابت - ابو سالم .. رحمه الله

  • وفد من كتائب الأقصى - لواء غزة يبارك لعائلة غزال زفاف إبنهم: عبد المجيد غزال

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يزور المناضل: ياسر الأيوبي

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يزور المناضل: ياسر الأيوبي

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يزور المناضل: ياسر الأيوبي

  • كتائب الأقصى - لواء غزة تزور أمين سر منطقة شهداء المغراقة المناضل: ماهر الجمل

  • الشهيد القائد عاطف عبيات

  • كتائب الأقصى - لواء غزة تزور أمين سر منطقة شهداء المغراقة المناضل: ماهر الجمل

  • بالصور: حركة فتح وكتائب شهداء الأقصى – لواء غزة تكرمان متفوقي دورة القدس لتحفيظ القرآن الكريم

  • فعاليات بطولة الشهيد الأسير عرفات جردادت ولمسة وفاء لكافة الأسرى البواسل الأبطال.. برعاية إقليم شرق غزة

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يهنئ الأخ المناضل: ناهض مصلح " أبو فايز " بقدوم مولوده الجديد

  • قناة أقصى برس على يوتيوب

  • المتواجدون الآن داخل الموقع

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية يدعو الناس لتحري هلال شهر رمضان

هلال رمضاناقصى برس – دعا سماحة الشيخ محمد أحمد حسين – المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية – رئيس مجلس الإفتاء الأعلى – المواطنين الكرام إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك،وذلك بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1436 هـ وفق 16 حزيران 2015م.

وحث سماحته من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء الفلسطينية بالقدس، أو مكتب دار الإفتاء أو المحكمة الشرعية في منطقته ليدلي بشهادته، أو الاتصال على دار الإفتاء الفلسطينية مع التنبيه إلى أنه يُكتفى بشاهد عدل واحد لإثبات رؤية هلال رمضان، لأنه دخول في عبادة الصوم

وحث سماحته الجمهور الكريم على متابعة إذاعة صوت فلسطين والتلفاز الفلسطيني والقناة الفضائية الفلسطينية مساء يوم الثلاثاء التي ستبث البيان الخاص بذلك.

الخميس فلكيا
وقال مركز الفلك الدولي إن معظم الدول الإسلامية ستتحرّى ھلال شھر رمضان الثلاثاء المقبل، موضحًا أنه في ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية ما يجعل رؤية الھلال في ذلك اليوم مستحيلة في جميع مناطق العالم الإسلامي.

وأضاف المركز في بيان له أنه “وعليه من المفترض أن يكون الأربعاء ھو المكمل لشھر شعبان وأن يكون الخميس 18 يونيو غرة شھر رمضان المبارك في تلك الدول”.

وأوضح أن دولا إسلامية أخرى ستتحرّى ھلال شھر رمضان الأربعاء 17 يونيو لأنه الموافق لليوم الـ29 من شھر شعبان فيھا ومن تلك الدول سلطنة عُمان والمملكة المغربية وإيران والھند وبنجلادش وعديد من الدول الإسلامية في قارة إفريقيا”.

وبين المركز أن رؤية الھلال يوم الأربعاء من العالم العربي ممكنة باستخدام التلسكوب وقد تتمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجرّدة؛ خاصة من جنوب الوطن العربي، حيث إن الرؤية ممكنة يوم الأربعاء.

وأردف “حيث إنه المتمم لشھر شعبان في دول أخرى فمن المتوقع أن يبدأ جميع العالم الإسلامي شھر رمضان يوم الخميس 18 يونيو، باستثناء تركيا التي أعلنت أن الأربعاء 17 يونيو ھو غرة شھر رمضان، لأن رؤية الھلال يوم الثلاثاء ممكنة باستخدام التلسكوب من غرب المحيط الھادي”.

وتابع “من الفقھاء والفلكيين مَن يرون أنه لا داعي لتحرّي الھلال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء؛ لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذٍ، وعليه فإن رؤية الھلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وھذا معروف مسبقًا من خلال الحسابات العلمية القطعية”.

ولفت إلى أنه كانت احدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي حضره فقھاء ومتخذو قرار من عديد من الدول الإسلامية ما نصه: “إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشھر، فلا يُدعى لتحرّي الھلال.

وأضاف “قال الفقھاء أنه لا تعارض بين ھذه التوصية وبين سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – بتحرّي الھلال، إذ إن ھذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيھا مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناءً على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحريه ونحن متأكدون أنه غير موجود قد يبدو وكأنه تھميش للعقل والعلم”.

وذكر المركز “من بين الفقھاء الذين دعوا لمثل ھذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر الشيخ عبد الله بن منيع عضو ھيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي، إضافة إلى أن ھذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الھلال أساسا لبدء الشھر الھجري”.

 

 

 

 

 

_________________________________________________________

ملاحظة: التعليقات و المقالات تعبر عن رأي صاحبها فقط ولا تعبر عن رأي أقصى برس

عودة للصفحة الرئيسية

لإستقبال أخبار أقصى برس  مجاناً عبر جوالك إضغط هنا

صفحتنا على الفيس بوك 

صفحتنا على تويتر

قناتنا على يوتيوب

2014-12-09_082650

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: