• عبد الرحمن ثابت - ابو سالم .. رحمه الله

  • بالصور: حركة فتح وكتائب شهداء الأقصى – لواء غزة تكرمان متفوقي دورة القدس لتحفيظ القرآن الكريم

  • وفد من كتائب الأقصى - لواء غزة يبارك لعائلة غزال زفاف إبنهم: عبد المجيد غزال

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يزور المناضل: ياسر الأيوبي

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يزور المناضل: ياسر الأيوبي

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يزور المناضل: ياسر الأيوبي

  • كتائب الأقصى - لواء غزة تزور أمين سر منطقة شهداء المغراقة المناضل: ماهر الجمل

  • الشهيد القائد عاطف عبيات

  • كتائب الأقصى - لواء غزة تزور أمين سر منطقة شهداء المغراقة المناضل: ماهر الجمل

  • كتائب الأقصى - لواء غزة تزور أمين سر منطقة شهداء المغراقة المناضل: ماهر الجمل

  • كتائب الأقصى - لواء غزة تزور أمين سر منطقة شهداء المغراقة المناضل: ماهر الجمل

  • بالصور: حركة فتح وكتائب شهداء الأقصى – لواء غزة تكرمان متفوقي دورة القدس لتحفيظ القرآن الكريم

  • فعاليات بطولة الشهيد الأسير عرفات جردادت ولمسة وفاء لكافة الأسرى البواسل الأبطال.. برعاية إقليم شرق غزة

  • بالصور: حركة فتح وكتائب شهداء الأقصى – لواء غزة تكرمان متفوقي دورة القدس لتحفيظ القرآن الكريم

  • وفد من كتائب شهداء الأقصى - لواء غزة يهنئ الأخ المناضل: ناهض مصلح " أبو فايز " بقدوم مولوده الجديد

  • قناة أقصى برس على يوتيوب

  • المتواجدون الآن داخل الموقع

الذكرى العاشرة لإستشهاد القائد/ فايز عياد أحد مؤسسي كتائب شهداء الأقصى

الشهيد القائد فايز عياد - ابو حلمياقصى برس – يصادف اليوم العاشر من شهر يونيو/حزيران 2015، الذكرى العاشرة لإستشهاد القائد، فايز حلمي عياد “أبو حسـام” أو كما يعرفه الجميع بأبو حلمي، وهو أحد القادة المؤسسين لكتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتـح .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:
يأبى الأبطال إلا أن يفارقوا الحياة.. ويأبى هؤلاء الأحياء فينا إلا أن يبقوا الذكريات.. رحلوا بعيداً عنا وتركوا فينا حرقة القلب.. مضوا علي درب من سبقوهم.. فارتحلوا كما يرحل الغريب من وطنه المسلوب.. مضوا جميعاً.. وتركونا في عذابات الفراق.. نذوق ولع الفراق.. فراق أحبة عشنا معهم على أمل البقاء.. إلا أن الشهادة كانت السباقة لرحيلهم عنا.. كانوا كالشموع.. ولا زالوا كذلك أنهم رجال الحق والدين.. أنهم من صنعوا بيدهم عبوات الرعب ليذيقوا العدو مرارة الموت الزؤام.

 

 

 

 

ولادة القائد ونشأته:
ولد شهيدنا القائد، فايز حلمي عياد في حي الشجاعية بالتاسع من شهر إبريل عام 1965، وكبر وترعرع بين أسرته المناضلة، وتشرب منها معنى المقاومة والجهاد والتضحية لأجل الآخرين.

 

 

 

 

درس شهيدنا ‘عياد’ مرحلتي الإبتدائية والإعدادية وكذلك الثانوية في مدارس الحي، وعندما كان لا يتجاوز الرابعة عشرة من عمره إنضم إلي صفوف حركة فتح وكان أحد نشطاء شبيبتها، ومن ثم إلتحق بإحدى الجامعات ودرس ثلاثة سنوات ولم يستكمل مسيرته التعليمية بسبب الظروف الأمنية القاهرة وإستمرار الإحتلال في ملاحقته وإعتقاله.

 

 

 

 

 

رحلة نضالية وعمليات بطولية تفوق عدد أحرف سيرته الذاتية:
إن مشوار الشهيد ‘عياد’ النضالي لم يكن مختصراً على أمر مشاركته بإنتفاضة الأقصى التي إنطلقت شرارتها بالثامن والعشرون من شهر سبتمبر/أيلول عام 2000، بل ان شهيدنا القائد كان أحد أبرز قادة الإنتفاضة الأولى التي إنطلقت بالعام 1987، وذلك من خلال العمل ضمن صفوف حركة فتح ومن ثم إنضمامه لذراعها العسكري السابق والذي كان يطلق عليه إسم ‘صقــور فتــــح’ التي شارك من خلالها بالعديد من المهام التنظيمية السرية.

 

 

 

وفي شهر سبتمبر عام 1993 تزوج فايز عياد فتاة من عائلة أبو عجوة ورزق من الله بعد زواجه وحتى إستشهاده بخمسة أبناء، إثنتان منهم إناث وثلاثة ذكور أكبرهم ‘حســام’.

 

 

وبعد توقيع إتفاقية السلام بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين” وتأسيس أول سلطة فلسطينية على الأراضي التي إنسحبت منها دولة الإحتلال، إلتحق شهيدنا القائد، فايز عياد بصفوف الأجهزة الأمنية وعمل ضمن قوة جهاز المخابرات الفلسطيني بكل شرف وأمانة سعياً منه لخدمة أبناء شعبه والحفاظ على أمنه وسلامته ومصالحه .

 

 

 

 

وبعد حالة اليأس من المفاوضات العقيمة مع دولة الإحتلال والتي تولدت بسبب تهرب الأخيرة من دفع إستحقاقات العملية السلمية مع الفلسطينيين، والتي جاءت بالتزامن مع الزيارة الإستفزازية التي قام بها المجرم ‘أرئيل شارون’ للمسجد الأقصى وتدنيس أركانه الطاهرة، والتي أثمرت عن إندلاع إنتفاضة الأقصى المباركة التي كان لشهيدنا القائد دوراً كبيراً في قيادتها من خلال مساهمته بتشكيل بعض المجموعات العسكرية التي أطلق عليها فيما بعد إسم ‘كتائب شهداء الأقصى’، و كان أحد أبرز القادة المقربون من قائدها ومؤسسها الشهيد، جهاد العمارين، وبدء نشاط ‘عياد’ الجهادي بإستهداف القوافل الصهيونية التي كانت تنطلق من معبر كارني مروراً بالطرق الشرقي وصولاً إلي مغتصبة ‘نتساريم’وبالعكس، كما أشرف شهيدنا القائد، على العملية البطولية التي إستهدفت أحد مواقع الإحتلال شرق مدينة غزة والتي نفذها الإستشهادي البطل، رأفت عبيد، ومن أبرز عملياته البطولية أيضاً، زرع عبوة ناسفة من الوزن الثقيل وتفجيرها بأحد الجيبات العسكرية الصهيونية التي كانت تعمل على تمشيط المنطقة الحدودية القريبة من معبر المنطار التجاري’كارني’ .

 

 

 

 

 

رحل القائد المعلم وبقي نهجه خالداً في قلوب تلامذته:
باليوم العاشر من شهر يونيو/ حزيران عام 2005 إستشهد القائد المقدام، فايز حلمي عياد، بعد إثنى عشرة يوماً من إصابته بجروحه الخطيرة التي أصيب بها جراء إنفجار قذيفة قديمة كان يسعى لتفكيكها لإستخراج المادة المتفجرة التي كانت بداخلها بهدف إستخدامها في صناعة العبوات الناسفة التي تستخدم من قبل عناصر كتائب شهداء الأقصى ضد الأهداف الصهيونية، حيث أن القذيفة التي إنفجرت بإحدى الأراضي الزراعية شرق مدينة غزة بالتاسع والعشرون من شهر مايو/ ايار عام 2005 أسفرت على الفور عن إستشهاد، مازن أكرم عياد وهو أحد مهندسي صناعة المتفجرات وسامي محمد مصبح، أحد القادة الميدانيين بكتائب شهداء الأقصى والذي كان يعمل مسؤولاً ميدانياً لإحدى مجموعات الرباط التابعة للكتائب، بالإضافة لإصابة عدد من الإخوة بجراح متفاوتة اخطرها التي لحقت بالقائد، فايز عياد الذي إلتحق فيما بعد بركب الشهداء متأثراً بجراحه الحرجة.

 

 

 

فإننا اليوم في ■اقصى برس■ الموقع الرسمي لكتائب شهداء الأقصى – لواء غزة، نستذكر هذا القائد الهمام، مجددين العهد والقسم لروحه الطاهرة، بأن نبقى الأوفياء لدمائه الذكية التي روت ثرى فلسطين الحبيبة، وأن نمضى قدماً على ذات الخطوط النضالية التي مضى وقضى عليها شهيدنا القائد، ابا حلمي ومن قبله القائد المؤسس، جهاد العمارين ‘أبو رمزي’ وكافة شهداء الكتائب الذين سيبقونَ خالدونَ في قلوبنا واذهاننا .

 الشهيد القائد فايز عياد - ابو حلمي

 

الشهيد القائد فايز حلمي عياد

_________________________________________________________

ملاحظة: التعليقات و المقالات تعبر عن رأي صاحبها فقط ولا تعبر عن رأي أقصى برس

عودة للصفحة الرئيسية

لإستقبال أخبار أقصى برس  مجاناً عبر جوالك إضغط هنا

صفحتنا على الفيس بوك 

صفحتنا على تويتر

قناتنا على يوتيوب

2014-12-09_082650

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: